المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "أرامكو" ترفع التكرير لـ6,4 ملايين برميل يومياً بعوائد بقيمة 88,9 مليار ريال


ملآئكيه
05-16-2020, 10:06 PM
"أرامكو" ترفع التكرير لـ6,4 ملايين برميل يومياً بعوائد بقيمة 88,9 مليار ريال


http://www.alriyadh.com/theme2/imgs/404.png بالرغم من تأثر مصافي تكرير البترول العملاقة في مختلف أنحاء العالم من شدة تداعيات أزمة كورونا التي شلت الطلب على المنتجات البترولية وبالأخص المستخدمة كوقود لمختلف وسائل النقل البري والبحري والجوي وأبرزها البنزين والديزل ووقود الطائرات والتي أجبرت كبرى المصافي لخفض عمليات التشغيل لوحداتها الإنتاجية، وإغلاق أخرى، وإعلان أكبر الخسائر في نتائجها المالية الربعية الأولي من العام، إلا أن أقوى شركة للطاقة المتكاملة في العالم، شركة أرامكو السعودية لم تضطر أن تخفض أو تغلق أي من مصافيها العملاقة في المملكة وخارجها، بل نجحت بتسجيل رقم قياسي جديد في طاقة التكرير بزيادة 1,5 مليون برميل في اليوم لقدراتها الإنتاجية لتصل إلى 6,4 ملايين برميل في اليوم من تكرير النفط الخام العربي بأنواعه في الربع الأول 2020 المضطرب.

وبهذا الأداء المبهر والصناعة في العالم تحتضر، تقدم شركة أرامكو السعودية رسائلاً ودروساً في مفاهيم القوى الحقيقية التي تمكن أكبر منتج ومصدر مستقل للبترول والغاز في العالم من مواجهة أكبر النكبات وأحلك الظروف العصيبة بما فيها أزمة كورونا وزحزحتها جانباً عن أعمالها وفق سياسة منهجية التكيف مع الأزمات وامتصاصها في مختلف الدورات الاقتصادية والطارئة بنجاح مطرد، وذلك استناداً لتاريخ من عديد الكوارث والانهيارات لسوق الطاقة العالمي بينما تكشف شركة أرامكو في خضمها عن مواطن قوى جديدة مكتسبة في كل مواجهة ما يعزز من هيمنتها العالمية الشاسعة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز المولد والحاضن لثاني أكبر قطاعات الشركة للتكرير والكيميائيات والمعالجة والشحن محلقة عن أقرب منافسيها من شركات الطاقة الكبرى بمراحل يصعب مقارنتها ولا سيما في الإنتاج والمبيعات والأرباح والأصول والاحتياطات، فيما يأتي أمن الإمدادات وموثوقيتها في القمة.

وهذا ما أكده بالفعل الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو م. أمين الناصر الذي قال وعلى الرغم من حالة الغموض والصورة الضبابية غير المسبوقة التي أوجدتها جائحة كورونا، إلا أن شركة أرامكو تتمتع بمستويات عالية من الخبرة الكبيرة التي تمكنها من تجاوز أوقات الشدائد والوصول إلى بر الأمان "فهذه المرونة ستمكننا من الاستمرار في الوفاء بالتزاماتنا تجاه مساهمينا". في الوقت الذي واصل قطاع التكرير والمعالجة والتسويق مواكبة استراتيجيته طويلة الأجل على تحقيق القيمة عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية من خلال تعزيز تكاملها الاستراتيجي وتنويع أعمالها، وذلك بالرغم من التحديات الكبيرة التي فرضتها أوضاع السوق.

وبرز أداء التكرير في الربع الأول بعد أن استهلك قطاع التكرير والمعالجة والتسويق ما نسبته 35,5% من إنتاج أرامكو من النفط الخام. بينما نجحت الشركة في بدء عمليات بيع زيت وقود السفن منخفض الكبريت لعملاء السفن المحليين في كل من منطقتي البحر الأحمر والخليج العربي، وذلك تمشياً مع اللوائح الصادرة عن المنظمة البحرية العالمية التي قررت خفض نسبة الكبريت في وقود السفن من 3.5? إلى 0.5? ابتداءً من 1 يناير 2020، الذي واكبته أرامكو بملايين البراميل التي ساهمت برفع إجمالي طاقة التكرير لنحو 6,5 مليون برميل من النفط الخام، وهي تمضي قدماً لبلوغها 10 ملايين برميل في اليوم وفقاً لرؤية المملكة 2030.

وبالرغم من ملازمة انخفاض أسعار النفط الخام أعمال الربع الأول بأكمله، واستمرار الضغوط على هوامش أرباح التكرر والكيميائيات، إلا أن أرامكو أظهرت مرونة مالية متماسكة في وقت أصبح عدد من التغيرات على النظام المالي الذي تعمل الشركة بموجبه، سارياً ابتداء من يناير 2020، وكان من أهمها تعديل أسعار الريع المفروضة على إنتاج الشركة من النفط الخام، كما تم إدراج غاز البترول المسال وبعض المنتجات الأخرى في آلية سعر التكافؤ، وخفض سعر الضريبة المفروضة على أعمال الشركة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق من 50% إلى 20%. وتأثرت نتائج الربع الأول كذلك بإضافة منتجات الغاز الخاضعة لتنظيم آلية سعر التكافؤ، بغية تعويض الشركة عن الإيرادات التي تخسرها بصورة مباشرة نتيجة بيع هذه المنتجات داخل المملكة بالأسعار المحلية المحددة.

وبلغت مبيعات التكرير والمعالجة والتسويق بقيمة 88,86 مليار ريال للربع الأول. في وقت عززت شركة أرامكو حجم استثماراتها في أصول التكرير والكيميائيات العالمية حيث قالت في تفاصيل تقريرها الربعي استحوذت شركة أرامكو فيما وراء البحار وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل للشركة، على حصة حقوق ملكية بنسبة 17% في شركة هيونداي أويل بنك، وهي شركة تابعة لشركة هيونداي للصناعات الثقيلة القابضة، مقابل مبلغ 4,4 مليارات ريال، مع خيار شراء نسبة إضافية قدرها 2,9% والذي يمكن تنفيذه في أي وقت قبل خمس سنوات، أو قبل الطرح العام الأولي لشركة هيونداي أويل بنك، أيهما أسبق.
ا

تساهيل
05-16-2020, 11:50 PM
يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع وجهود أروع
ننتظر مزيدكم بشوووق

-

فراشة الربيع
05-17-2020, 04:29 PM
تسسلم يمينك على رووعه طرحك~
الله يعطيك الف عاآآآآآآفيه ...
ولاتحرمنا من جديدك وفيض ابداعاااك ..
دمت بخير..~
..:لƒ¦:..
كانت هنــــــــــــ فراشة الربيع

ملآئكيه
05-17-2020, 09:43 PM
سرني حضوركُم
في صفحتي اشكركُم على إطرائكُم
فرائحة حضوركُم البهيه طغت على المكان
مني لـ روحكُم تحية ود
كل الشكر مودتي لكُم:رحيق:

رآنيا
05-19-2020, 06:05 AM
الله يقويك ويعطيك العافية

~

ملآئكيه
05-21-2020, 12:36 AM
سرني حضوركُم
في صفحتي اشكركُم على إطرائكُم
فرائحة حضوركُم البهيه طغت على المكان
مني لـ روحكُم تحية ود
كل الشكر مودتي لكُم:رحيق:

قصيَميَہ رٍزهہَ♚
05-29-2020, 06:11 PM
-




آلله يعطيك آلعافيه ع آلنقل..:128::162:

ملآئكيه
06-02-2020, 06:43 AM
سرني حضوركُم
في صفحتي اشكركُم على إطرائكُم
فرائحة حضوركُم البهيه طغت على المكان
مني لـ روحكُم تحية ود
كل الشكر مودتي لكُم:رحيق: