المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تونغيرين".


لوران
07-28-2020, 10:02 PM
تعد تونغرين Atuatuca Tungrorum أقدم مدينة في بلجيكا ، فقد تأسست في القرن الأول الميلادي ، فقبل عقود من الزمان شن الأمير القبلي السلتي أمبيوريكس ، هجومًا ضد الإمبراطورية الرومانية على هذه الأرض ، ويتذكره تمثال ضخم على سوق غروت.
فبإمكانك القيام برحلة إلى العصر الروماني ، بالسياحة في تونغيرين فالتجول في جميع أنحاءها ، يعود بك إلى ألف عام مضت أو أكثر من ذلك ، فعلى بعد 1.5 كيلومتر من الجدران التي تم تغييرها آخر مرة في القرن الرابع الميلادي ، وفي متحف
Gallo-Roman ، وتيسوم Teseum تجد بصمات العصر الروماني.
كما تشتمل مدينة تونغيرين كنوز تعود إلى العصور الوسطى ، ومنها الكنيسة القوطية بخزينتها الاستثنائية ، وتحصينات تعود للقرن الثالث عشر ، والأزقة المرصوفة بالحصى ، ومن القرن الحادي والعشرين ، كما أصبحت المدينة أيضًا على خريطة السوق الأسبوعي الذي يضم أكثر من 350 تاجرًا ، لبيع التحف.
أهم المعالم السياحية في مدينة تونغرين

متحف جالو رومينز


يمكنك الانغماس في ماضي تونغيرين القديم ، في هذا المتحف الحائز على العديد من الجوائز ، والذي انتقل إلى مبنى حديث في عام 2011م ، والمتحف له جاذبية خاصة بسبب جذوره التاريخية ، الممتدة لتاريخ القرن التاسع عشر وما يحويه من آثار ، وقد عزز المتحف بمجموعات من الحفريات والاكتشافات تم جمعها على مدار أكثر من 160 سنة.
يبدأ المعرض بعرض البشر البدائيون ، ودراسة المعالم الرئيسية في تاريخ البشرية في منطقة ليمبورغ ، وحتى أسلافنا الأوائل المباشرين ، إلى المزارعين الأوائل ، إلى بدايات التجارة ، وحتى تأسيس مدينة تونغرين Tungrorum في 10 قبل الميلاد.
إلى جانب القطع الأثرية الرائعة مثل التماثيل ، واللوحات والمجوهرات والعناصر المعمارية ، وتمثال نصفي يعود للقرن الأول قبل الميلاد لجوليوس قيصر ، فإن المعرض مليء بالوسائط المتعددة ، ونماذج مفصلة للغاية والكثير من العناصر الملموسة لرحلة متعددة الحواس ، ويقام دائمًا معرض مؤقت بالمتحف ، وفي فبراير عام 2020م ، تم تخصيصه لكنوز داشيان في رومانيا.[1]

كنيسة السيدة العذراء

https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/02/2-71.jpg

خلال فترة من الصراع في القرن الثالث عشر ، احترقت كنيسة تونغيرين الرومانية الرئيسية ، وأعيد بناؤها على الطراز القوطي الذي استمر حتى يومنا هذا ، وأسس هذا المبنى بمجموعة حجرية ، تنتمي إلى سلسلة طويلة من أماكن العبادة السابقة ، تعود إلى القرن الرابع الميلادي.
استكملت كنيسة السيدة العذراء كما هي اليوم أكثر من 300 عام ، وسيدهشك برج الكنيسة ، الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 55 مترًا ، والبرج ذو الجرس الحجري في تونغيرين ، مدرج كموقع للتراث العالمي لليونسكو.
ومن الداخل ابحث عن الثلاثي الرائع ، والأنواع الضخمة التي رسمها فنانو لييج ، مثل تيودور إدموند بلوميير (1671-1733) ، وعلى المذبح من الطراز الروماني الجديد ، توجد صورة مريم إلى تعود للقرن الخامس عشر ، منحوتة من خشب الجوز ، والتي تحمل عنوان Onze Lieve Vrouw Oorzaak onzer Blijdschap (سيدتنا العزيزة ، سبب فرحتنا).
ومن الخارج ، قبل الكنيسة الحالية ، يقع الدير الروماني الوحيد في ماسلاند ، مع أعمدة وتيجان منحوتة بشكل خفي.[2]
تيسوم Teseum

توجد الخزانة الخاصة بكنيسة السيدة العذراء في غرفة وهي عنصر جذب بحد ذاته ، حيث تضم واحدة من أغنى مجموعات الفن الكاثوليكي في بلجيكا ، ففي تيسوم Teseum يتم الجمع بين هذا الفن ، وبين موقع أثري محفور على عمق ثلاثة أمتار.
وفي الأسفل ستتمكن من رؤية تونغرين بطبيعتها الأثرية ، حيث ستستمتع بمشاهدة أصول المباني القديمة ، وبقايا سبع كنائس قبل الكنيسة الحالية ، وتظهر على العديد من تلك الكنائس علامات الأضرار الناجمة عن الحرائق والتي تشير إلى ما حدث في الماضي من عنف ودمار.
وفي الخزانة بإمكانك مشاهدة مجموعة من لمسات الفن الليتورجي الذي لا يقدر بثمن من مكونات من الذهب والفضة ، عبارة عن شمعدانات ، والمحفوظات ، والحقائب الأثرية النادرة للغاية ، والتي يرجع تاريخها للعصور الوسطى.

سوق تونغيرين

https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/02/4-65.jpg

في صباح يوم الأحد ، يكتسح سوق تونغيرين تحفًا ، تدور حول المدينة على امتداد سبعة شوارع ، ويحضر كل يوم أحد حوالي 350 بائع متجول إلى تونغيرين Tongeren ، لتكملة متاجر التحف ، البالغ عددها 40 أو نحو ذلك والتي تفتح أبوابها لهم لعرض بضائعهم.
بدأ سوق تونغيرين للسلع المستعملة في أوائل سبعينيات القرن العشرين ، ومع الوقت تحول من تجمع غير رسمي ، إلى حدث أسبوعي ، يجذب الزوار من جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.
ويتم تكديس الأكشاك بالألعاب الكلاسيكية ، والمقتنيات والفن الزخرفي ، والأدوات العتيقة ، والأثاث من جميع العصور ، والفن والتجهيزات الخفيفة والخمرية وأكثر مما تتخيل يتم عرضه ، وبإمكانك الإستمتاع بتناول كوب من القهوة في أحد المقاهي المنتشرة على التراس على طول الطريق. [3]

الجدران الرومانية

https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/02/5-51.jpg

في بداية القرن الثاني تحت إمبراطورية تراجان ، أحاط مدينة تونغيرين بجدار ، بطول أكثر من 4.5 كيلومتر ، وتم حمايته في بعض الأماكن بثلاثة خنادق ، كان سمكها يصل إلى مترين ، ويُعتقد أنه نظرًا لأنها بنيت خلال فترة طويلة من السلام ، فقد تم بناؤها كرمز للدفاع بالمكان .
صُنع قلب الجدار من الحجر الصوان ، المخلوط بالحجر الرملي ، على الرغم من أن هذه المادة قد تم استخراجها منذ ذلك الوقت ، وبشكل ملحوظ ، لا يزال هناك أكثر من كيلومتر ونصف من جدران تونغيرين الرومانية ، يمكن رؤية أفضل القطع على قيصرلان ولجيونلان.

جدران العصور الوسطى

https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/02/6-41.jpg

منذ حلول القرن الثالث عشر ، عندما تعرضت تونغيرين للتهديد من دوقية برابانت ، لم تكن تلك الجدران الرومانية من القرن الرابع كافية لحماية المدينة ، وفي عام 1241م تم البدء في تنفيذ برنامج بناء مدته 50 عامًا.
تاركًا لمدينة تونغرين ب 13 برجًا ، و6 بوابات ، وحصن مستدير يبلغ مساحته 54 هكتارًا وهو ما يقرب من مساحة 100 ملعب كرة قدم ، وتم استخدام الكثير من الحجر الصوان والحجر الرملي ، في تأسيس جدران العصور الوسطى.
وهناك الكثير من الآثار المثيرة التي يمكن مشاهدتها مثل بوابة Moerenpoort ، برج صناع الملابس Lakenmakerstoren ، و Velinxtoren التي سميت لعائلة من القرن السادس عشر المؤثرة ، كما يمكنك العثور على أكثر امتدادات الأسوار في إلفدي نوفوال فى الشمال ، و ليوبولدوال فى الشرق.[4]

بوابة مورينبور

https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/02/7-30.jpg

من بين البوابات الست التي كانت تتحكم في الوصول إلى تونغيرين في العصور الوسطى ، لا تزال تقف بوابة مورينبور الشرقية ، ويشير الاسم إلى مستنقعات مورينبور ، الواقعة في الجهة الشرقية لمدينة تونغيرين ، ويمكنك زيارة هذه الأماكن في محمية De Kevie الطبيعية.
يعود تاريخ Moerenpoort ، كما هي الآن إلى عام 1379م ، وعندما أعيد بناؤه بعد الهجوم الذي تم شنه في عام 1344م من قبل جنود المطران الأمير لييج ، أدولف الثاني من مارك ، ضد خلفه المثير للجدل وابن أخيه إنغلبرت الثالث من مارك.
تواجه البوابة بوابة خارجية ، لكن يوجد داخلها قوس دائري أقدم مصنوع على الطراز الروماني ، تم بناء بوابة مورينبور من حجر الصوان ، والمحجر من الجدران الرومانية القديمة ، وفوقه برج مكون من ثلاثة طوابق.
وقد تمت آخر عملية ترميم في عام 2011م ، ويمكنك الذهاب لزيارة متحف مجاني ، موضحًا قصة هذه البوابة والتاريخ العسكري لتونغرين ، وفي الجزء العلوي ، يمكنك التوجه لمشاهدة لوحة مكتوبة لوصف المدينة والريف.

ملامح يوسفيه
07-28-2020, 10:29 PM
تجذبني المدن الأثريه اللي كذا
كل يوم تكتشفين فيها شي جديد
حضارات وتراث اندمل من آلاف السنين
وجالس يضهر بشويش
السوق يجذب كل هاوي
لجمع قطع نادره
احيان تصير مزادات على قطع بنضر افراد مالها قيمه
بس هيا بالحقيقه عمرها آلاف السنين

ادري طولت عليج خيتي
يعطيج العافيه على الطرح

:بحة:

رآنيا
07-29-2020, 03:27 AM
الله يقويك ويعطيك العافية يالغلا على جمال مواضيعك

~

عمر
07-30-2020, 03:17 PM
الله يعطيك العافيه اختي لوران على حسن اختيارك لمواضيعك

أمَوآج آلشَرقَيهہْ♥
08-01-2020, 05:42 AM
موضوع جميل ..
سلمت يدينك ولآعدمناك ي رب ..


-

ملآئكيه
08-03-2020, 01:34 PM
‘*
الله يعطيك العآفيـه ,
وسلمت يدآك على النقـل ,
شكراً لك من القلب على هذآ العطاء ,
لقلبك السعآده والفـرح ..:رحيق:
|‘,

عنيزاوي حنون
08-07-2020, 02:40 AM
سلمت ايدك ع الطرح
و الابداع والتواصل المستمر
في نشر الجديد والمفيد
أُحييك على اختيارك الرائع والمميز
تحياتي الك

نبض غلاك
08-10-2020, 01:06 AM
روعه المدينه
تقرير ممتع
عطاء مميز
مودتي

نور الشمس
08-10-2020, 10:43 AM
الله يعطيك العافية
على الطرح الجميل

نوف
08-26-2020, 06:23 AM
سبحان الله
تقرير جميل
سلمت على حسن الاقتطافة
بوركت وبوركت جهودك العظيمة
تقديري ..

قصيَميَہ رٍزهہَ♚
09-01-2020, 12:24 AM
،/
جَلبَ ممُيَّز جِدَاً
وإنتقِاءَ رآِئعْ تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك..