المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان


الولهان عبدالله
04-19-2023, 11:22 PM
ثم قال تعالى : ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فبأي آلاء ربكما تكذبان ) وفيه وجوه كثيرة حتى قيل : إن في القرآن ثلاث آيات في كل آية منها مائة قول . الأولى : قوله تعالى : ( فاذكروني أذكركم ) [ البقرة : 152 ] ، الثانية : قوله تعالى : ( وإن عدتم عدنا ) [ الإسراء : 8 ] ، الثالثة : قوله تعالى : ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) ولنذكر الأشهر منها والأقرب . أما الأشهر فوجوه : أحدها : هل جزاء التوحيد غير الجنة ، أي جزاء من قال : لا إله إلا الله إدخال الجنة . ثانيها : هل جزاء الإحسان في الدنيا إلا الإحسان في الآخرة . ثالثها : هل جزاء من أحسن إليكم في الدنيا بالنعم وفي العقبى بالنعيم إلا أن تحسنوا إليه بالعبادة والتقوى ، وأما الأقرب فإنه عام فجزاء كل من أحسن إلى غيره أن يحسن هو إليه أيضا ، ولنذكر تحقيق القول فيه وترجع الوجوه كلها إلى ذلك ، فنقول : الإحسان يستعمل في ثلاث معان :

أحدها : إثبات الحسن وإيجاده قال تعالى : ( فأحسن صوركم ) [ غافر : 64 ] وقال تعالى : ( الذي أحسن كل شيء خلقه ) [ السجدة : 7 ] .

ثانيها : الإتيان بالحسن كالإظراف والإغراب للإتيان بالظريف والغريب قال تعالى : ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) [ الأنعام : 160 ] .

ثالثها : يقال : فلان لا يحسن الكتابة ولا يحسن الفاتحة أي لا يعلمهما ، والظاهر أن الأصل في الإحسان الوجهان الأولان ، والثالث مأخوذ منهما ، وهذا لا يفهم إلا بقرينة الاستعمال مما يغلب على الظن إرادة العلم ، إذا علمت هذا فنقول : يمكن حمل الإحسان في الموضعين على معنى متحد من المعنيين ويمكن حمله فيهما على معنيين مختلفين . أما الأول : فنقول : ( هل جزاء الإحسان ) أي هل جزاء من أتى بالفعل الحسن إلا أن يؤتى في مقابلته بفعل حسن ، لكن الفعل الحسن من العبد ليس كل ما يستحسنه هو ، بل الحسن هو ما استحسنه الله منه ، فإن الفاسق ربما يكون الفسق في نظره حسنا وليس بحسن بل الحسن ما طلبه الله منه ، كذلك الحسن من الله هو كل ما يأتي به مما يطلبه العبد كما أتى العبد بما يطلبه الله تعالى منه ، وإليه الإشارة بقوله تعالى : ( وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين ) [ الزخرف : 71 ] وقوله تعالى : ( في ما اشتهت أنفسهم خالدون ) [ الأنبياء : 102 ] وقال تعالى : ( للذين أحسنوا الحسنى ) [ يونس : 26 ] أي ما هو حسن عندهم . وأما الثاني : فنقول : هل جزاء من أثبت الحسن في عمله في الدنيا إلا أن يثبت الله الحسن فيه وفي أحواله في الدارين وبالعكس ، هل جزاء من أثبت الحسن فينا وفي صورنا وأحوالنا إلا أن نثبت الحسن فيه أيضا ، لكن إثبات الحسن في الله تعالى محال ، فإثبات الحسن أيضا في أنفسنا وأفعالنا فنحسن أنفسنا بعبادة حضرة الله تعالى ، وأفعالنا بالتوجه إليه وأحوال باطننا بمعرفته تعالى ، وإلى هذا رجعت الإشارة ، وورد في الأخبار من حسن وجوه المؤمنين وقبح وجوه الكافرين .

وأما الوجه الثالث : وهو الحمل على المعنيين فهو أن تقول : على جزاء من أتى بالفعل الحسن إلا أن يثبت الله فيه الحسن ، وفي جميع أحواله فيجعل وجهه حسنا وحاله حسنا ، ثم فيه لطائف :

اللطيفة الأولى : هذه إشارة إلى رفع التكليف عن العوام في الآخرة ، وتوجيه التكليف على الخواص فيها . أما الأول : فلأنه تعالى لما قال : ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) والمؤمن لا شك في أنه يثاب بالجنة فيكون له من الله الإحسان جزاء له ومن جازى عبدا على عمله لا يأمره بشكره ، ولأن التكليف لو بقي في الآخرة فلو ترك العبد القيام بالتكليف لاستحق العقاب ، والعقاب ترك الإحسان لأن العبد لما عبد الله في الدنيا ما دام وبقي يليق بكرمه تعالى أن يحسن إليه في الآخرة ما دام وبقي ، فلا عقاب على تركه بلا تكليف .

وأما الثاني : فتقول خاصة الله تعالى عبدنا الله تعالى في الدنيا لنعم قد سبقت له علينا ، فهذا الذي أعطانا الله تعالى ابتداء نعمة وإحسان جديد فله علينا شكره ، فيقولون الحمد لله ، ويذكرون الله ويثنون عليه فيكون نفس الإحسان من الله تعالى في حقهم سببا لقيامهم بشكره ، فيعرضون هم على أنفسهم عبادته تعالى فيكون لهم بأدنى عبادة شغل شاغل عن الحور والقصور والأكل والشرب . فلا يأكلون ولا يشربون ولا يتنابذون ولا يلعبون فيكون حالهم كحال الملائكة في يومنا هذا لا يتناكحون ولا يلعبون ، فلا يكون ذلك تكليفا مثل هذه التكاليف الشاقة ، وإنما يكون ذلك لذة زائدة على كل لذة في غيرها .

اللطيفة الثانية : هذه الآية تدل على أن العبد محكم في الآخرة كما قال تعالى : ( لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون ) وذلك لأنا بينا أن الإحسان هو الإتيان بما هو حسن عند من أتى بالإحسان ، لكن الله لما طلب منا العبادة طلب كما أراد ، فأتى به المؤمن كما طلب منه ، فصار محسنا فهذا يقتضي أن يحسن الله إلى عبده ويأتي بما هو حسن عنده ، وهو ما يطلبه كما يريد فكأنه قال : ( هل جزاء الإحسان ) أي هل جزاء من أتى بما طلبته منه على حسب إرادتي إلا أن يؤتى بما طلبه مني على حسب إرادته ، لكن الإرادة متعلقة بالرؤية ، فيجب بحكم الوعد أن تكون هذه آية دالة على الرؤية البلكفية .

اللطيفة الثالثة : هذه الآية تدل على أن كل ما يفرضه الإنسان من أنواع الإحسان من الله تعالى فهو دون الإحسان الذي وعد الله تعالى به لأن الكريم إذا قال للفقير : افعل كذا ولك كذا دينارا ، وقال لغيره افعل كذا على أن أحسن إليك يكون رجاء من لم يعين له أجرا أكثر من رجاء من عين له ، هذا إذا كان الكريم في غاية الكرم ونهاية الغنى ، إذا ثبت هذا فالله تعالى قال : جزاء من أحسن إلي أن أحسن إليه بما يغبط به ، وأوصل إليه فوق ما يشتهيه ، فالذي يعطي الله فوق ما يرجوه وذلك على وفق كرمه وإفضاله .

جوانا
04-19-2023, 11:48 PM
جزاك الله خيرا وبارك الله بيك :73:

عآزفّ النّآي
04-20-2023, 05:17 AM
https://ghlasa.com/up/do.php?img=10833

الولهان عبدالله
04-22-2023, 08:12 AM
بارك الله فيكم

رآنيا
04-22-2023, 02:12 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

~

نايف
04-24-2023, 12:31 AM
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
طرح قيم ويستحق القراءه بتأمل

يٌحَكى أنْ!؟...
04-27-2023, 12:49 AM
جزآك الله الخير , بارك الله فيك ع الطرح
:7:

نبض غلاك
04-29-2023, 12:24 AM
جزاك الله خير

الولهان عبدالله
05-10-2023, 01:16 PM
بارك لله فيك

ملآئكيه
05-11-2023, 04:48 AM
جَملْ الله قَلبكْ بِنوٌرْ الَإيمَآنْ..وُمتعكْ بِروٌعةُ الجِنَآنْ
وُكتبَ لَك الَأجرْ وٌالثوُآبْ
لَكِ جَزيِلْ الشُكرْ وٌخَآلصْ الدُعَآءْ بِ التوُفيِقْ
وُجعلكِ الله كَمَآ تُحبِْ وٌترضَىَ وٌكُتِبَ لَك الرِضىَ
[ حفظك المولى:~

أمَوآج آلشَرقَيهہْ♥
08-12-2023, 02:13 AM
جزآك ربي عنآ كل خير ..
وبورك في طرحك ونفع بك ..


-