المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من كتاب صحيح الأحاديث القدسية / مصطفى العدوي (3)


نور الشمس
03-01-2021, 09:04 AM
تحذير المقنطين من رحمة الله

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إذا سمعتم رجلا يقول: هلك الناس، فهو أهلكهم، يقول الله: إنه هو هالك)).

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كان في بني إسرائيل رجل قتل تسعة وتسعين إنسانا ثم خرج يسأل فأتى راهبا فسأله فقال له: هل من توبة؟ قال: لا فقتله، فجعل يسأل فقال له رجل: ائت قرية كذا وكذا فأدركه الموت فناء (1) بصدره نحوها، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب، فأوحى الله إلى هذه أن تقربي وأوحى الله إلى هذه أن تباعدي، وقال: قيسوا. ما بينهما فوجد إلى هذه أقرب بشبر فغفر له"

عن جندب -رضي الله عنه-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث: ((أن رجلا قال والله لا يغفر الله لفلان، وإن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك)) أو كما قال

قال أبو هريرة (: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يقول كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين، فكان أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب فيقول أقصر فوجده يوما على ذنب، فقال له: أقصر. فقال: خلني وربي أبعثت علي رقيبا؟ فقال: والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة فقبض أرواحهما فاجتمعا، عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد: أكنت بي عالما؟ أو كنت على ما في يدي قادرا، وقال للمذنب: اذهب فادخل الجنة برحمتي، وقال للآخر: اذهبوا به إلى النار؟ )).

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

فضل الخوف من الله

عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( قال رجل لم يعمل خيرا قط: فإذا مات فحرقوه واذروا نصفه في البر ونصفه في البحر، فوالله لئن قدر الله عليه ليعذبنه عذابا لا يعذبه أحدا من العالمين، فأمر الله البحر فجمع ما فيه وأمر البر فجمع ما فيه، ثم قال: لم فعلت؟ قال: من خشيتك وأنت أعلم، فغفر له ))

عن أبي سعيد ( عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنه ذكر رجلا فيمن سلف -أو فيمن كان قبلكم- قال كلمة يعني أعطاه الله مالا وولدا فلما حضرت الوفاة قال لبنيه: أي أب كنت لكم؟ قالوا: خير أب. قال: فإنه لم يبتئر -أو لم يبتئز- عند الله خيرا، وإن يقدر الله عليه يعذبه، فانظروا إذا مت فأحرقوني حتى إذا صرت فحما فاسحقوني -أو قال:فاسحلوني- فإذا كان يوم ريح عاصف فأذروني فيها)) فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : (( فأخذ مواثيقهم على ذلك وربي ففعلوا ثم أذروه في يوم عاصف فقال الله عز وجل: كن. فإذا هو رجل قائم قال الله: أي عبدي ما حملك على أن فعلت ما فعلت؟ قال: مخافتك -أو فرق منك- قال: فما تلافاه أن رحمه عندها )) وقال مرة أخرى: (( فما تلافاه غيرها ))

عن حذيفة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((كان رجل ممن كان قبلكم يسيء الظن بعمله، فقال لأهله: إذا أنا مت فخذوني فذروني في البحر في يوم صائف (1) ففعلوا به فجمعه الله ثم قال: ما حملك على الذي صنعت؟ قال ما حملني إلا مخافتك فغفر له )) .

عبير
03-04-2021, 02:21 AM
انتقاء مميز
سلمت اناملك :رحيق:

أمَوآج آلشَرقَيهہْ♥
03-04-2021, 06:25 AM
جزآك ربي كل خير ..
في ميزآن حسنآتك ي رب ..


-

فراشة الربيع
03-04-2021, 12:49 PM
فيضَ مَنَ الجَمــالْ الَذي سكبتهْ
تِلَكَ الَـأنــاملْ الَاَلمَــاَسيَةَ ..!
طًرّحٌ مٌخملَي ..,
كُلْ شَئَ مختلفْ هُنــا
يعطَيكـًم العآفية ..ولـآحرَمنآ منَكـًم
بإنتظَآرَجَديِدكًـم بشغفَ

نور الشمس
03-04-2021, 04:37 PM
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
على المرور العطر

عتب خرساء•
03-06-2021, 12:41 AM
جزاك الله خير
وبارك الله فيك

نور الشمس
03-06-2021, 07:22 AM
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
على المرور العطر

رآنيا
03-08-2021, 09:46 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

~

نور الشمس
03-08-2021, 09:52 PM
جزاك الله كل خير
وبارك الله فيك
على المرور العطر